برنامج إلكتروني مقترح قائم على نموذج زاهوريك لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والفهم التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم دراسات اجتماعية بإدارة شبين الكوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم ورئيس قسم المناهج كلية التربية- جامعة المنوفية

4 مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

     استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر برنامج إلكتروني مقترح قائم على نموذج زاهوريك لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والفهم التاريخي لدى طلاب الصف المرحلة الثانوية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم(30) طالبًا، وتمثلت أدوات البحث في قائمة مهارات ما وراء المعرفة، وقائمة مهارات الفهم التاريخي، وسيناريو البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة، واختبار مهارات الفهم التاريخي، وأسفرت نتائج البحث عن - وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القلبي والبعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة ككل ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي - و وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القلبي والبعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي ككل ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي، مما يعكس ذلك تأثير البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك في تنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
     ويوصي البحث بضرورة استخدام البرامج الإلكترونية ونموذج زاهوريك في تدريس التاريخ، والاهتمام بتنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي لدى الطلاب خلال استراتيجيات وطرق التدريس الحديثة.

الكلمات الرئيسية