آليات مقترحة لمواجهة المخاطر البيئية في ضوء التحول نحو المدارس الخضراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية كلية التربية- جامعة المنوفية

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

تُعد التغيرات المناخية واحدة من أهم القضايا العالمية المُلحة في وقتنا الحالي،  ولقد تم الاهتمام بمخاطر تغير المناخ في جميع أنحاء العالم ،والملاحظ وجود ​​درجات حرارة  مرتفعة في كوكب الأرض، ويتنبأ العديد من العلماء، ويلاحظون بالفعل ارتفاع مستويات سطح البحر، وزيادة عدد الأعاصير العنيفة وشدتها، والفيضانات الجماعية، وفترات الجفاف الطويلة  ، وانخفاض  الغذاء في جميع أنحاء العالم.
وأصبحت المخاطر البيئية ظاهرة تهدد المجتمعات المعاصرة، بسبب الملوثات البيئية المتجددة التي تؤثر في تركيب العناصر الطبيعية غير الحية مثل الهواء والتربة والماء وغيرها، ومن ثم أصبحت المدارس الخضراء توجها عالميا، وضرورة يجب نشرها في جميع المجتمعات، وتحويل كافة المدارس الى مدارس خضراء لذلك يسعي  البحث الحالي إلى وضع آليات مقترحة  لتحويل المدارس المصرية الى مدارس خضراء  لمواجهة المشكلات والتحديات البيئية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ،حيث أنه المنهج المناسب لدراسة هذا الموضوع، وقد توصل البحث إلي تحديد مجموعة من الآليات المقترحة لمواجهة المخاطر البيئية فى ضوء التحول نحو المدارس الخضراء، وتم تحديد هذه الآليات فيما يلي: (آليات تتعلق بالجانب التشريعي، آليات تتعلق بالجانب المالي والمادي، آليات تتعلق بالجانب البشري، آليات تتعلق بالمحافظة علي الطاقة، آليات تتعلق بالمحاقظة علي المياه، آليات تتعلق بتقليل كمية المخلفات، آليات تتعلق بنشر الوعي البيئي).

الكلمات الرئيسية