الابتزاز الانفعالي لدي معلمي المرحلة الثانوية: البنية العاملية والفروق الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

          استهدف البحث الحالي الكشف عن الابتزاز الانفعالي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية وتحديد البنية العاملية والفروق الديموغرافية كذلك الكشف عن افضل نموذج للابتزاز الانفعالي لدى عينة الدراسة وتكونت عينة الدراسة من 300 فردا من المعلمين والمعلمات بواقع 150 للعينة الاستطلاعية و150 للعينة الاساسية تراوحت أعمارهم فيما بين 30-45 سنه وطبق عليهم مقياس الابتزاز الانفعالي حيث أسفرت نتائج الدراسة عن وجود مستويات متفاوته من الابتزاز الانفعالي ككل وابعاده لدى افراد عينة الدراسة كما توصلت النتائج الى عدم وجود فروق في الابتزاز الانفعالي تبعا لمتغبر النوع (ذكر او انثي) ايضا عدم وجود فروق بيانيا بين درجات مجموعتي البحث تبعا لنوع التعليم (العام والازهري) في الابتزاز الانفعالي ككل وكذلك الابعاد الفرعية.

الكلمات الرئيسية