قصور الانتباه وعلاقته بمستوى الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التأخر العقلي كلية التربية الخاصة - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد ودراسة العلاقة بين قصور الانتباه ومستوى الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وکذلك تحديد الفروق في قصور الانتباه ومستوى الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة تبعـــــًا لمتغير النوع (ذکور- إناث). وتكونت عينة البحث من (45) طفلًا من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (26 ذکرًا، 19 أنثى)، تراوحت أعمارهم ما بين 6-9 سنوات، بمعامل ذکاء يتراوح بين (70:55) درجة ذكاء. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وكذلك المنهج الوصفى المقارن، وتمثلت أدوات البحث في (مقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة تعريب وتقنين (محمود أبو النيل/ 2011)، ومقياسي قصور الانتباه والحصيلة اللغوية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين قصور الانتباه ومستوي الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة، وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس قصور الانتباه للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لصالح الذكور؛ حيث ارتفع متوسط درجات الأطفال الذكور عن متوسط درجات الأطفال الإناث، فقد حصل الذكور على متوسط (93.38) بانحراف معياري قدره (4.588)، بينما حصلت الإناث على متوسط (68.83) بانحراف معياري قدره (8.370)، وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس الحصيلة اللغوية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لصالح الإناث، فقد حصلت الإناث على متوسط (111.67) بانحراف معياري قدره (7.693) بينما حصل الذكور على متوسط (68.33) بانحراف معياري قدره (6.086)، وقد أوصى البحث بضرورة توجيه نظر معلمي ومعلمات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بأهمية تحسين جوانب الانتباه كمدخل لتحسين الحصيلة اللغوية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، التي تمثل درجة كبيرة من الأهمية فى حياة هؤلاء الأطفال للتواصل والتفاعل مع المجتمع المحيط بهم.

الكلمات الرئيسية