التخطيط بالسيناريو لتعزيز العمل الريادي لدى طلاب جامعة بنها في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التخطيط التربوي المساعد قسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى بناء إستراتيجية مقترحة لتعزيز العمل الريادي لدى طلاب جامعة بنها  في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، بإستخدام التخطيط بالسيناريو، ولتحقيق أهدافه اعتمد على المنهج الوصفي لرصد واقع الجهود المبذولة من جامعة بنها لتعزيز العمل الريادي لدى طلابها في ضوء الثورة الصناعية الرابعة ، كما اعتمد على المنهج الاستشرافي المستقبلي من خلال الاستعانة بأسلوب السيناريو؛ باعتباره من أنسب أساليب استشراف المستقبل والتخطيط له ؛ من أجل التوصل  لسيناريو ابتكاري يمكن من خلاله بناء محاور الإستراتيجية المقترحة،  وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أن الثورة الصناعية الرابعة لها تأثير واضح على سوق العمل ووظائف المستقبل، وأن العمل الريادي وتعزيزه لدى طلاب جامعة بنها يعد من آليات تقليل مخاطر الثورة الصناعية الرابعة والاستجابة لمتطلبات سوق العمل المستقبلية، كما تم بناء سيناريو ابتكاري يتضمن بعض الرؤى المستقبلية حول تعزيز العمل الريادي لدى طلاب جامعة بنها في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، والذي ساهمت منطلقاته والمشاهد المتوقع حدوثها من خلاله في بناء محاور الإستراتيجية المقترحة.

الكلمات الرئيسية