تطوير مناهج الرياضيات في جمهورية مصر العربية (رؤية مستقبلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

     يعد تطوير مناهج الرياضيات بمراحل التعليم العام أمرًا ملحًا ومتطلبًا ضروريا لتحقيق رقي وتقدم المجتمع, وتوجيه الجهود نحو إعداد أفرادًا يتقنون المهارات المختلفة, وبما يؤسس لتنمية قدراتهم الابتكارية والإبداعية, وترسيخ قيم المواطنة والهوية العربية الإسلامية لديهم. ولذا هدفت الورقة الحالية إلى تقديم رؤية مسـتقبلية لتطوير مناهج الرياضيات في جمهورية مصر العربية, من خلال إلقاء الضوء على أهمية تطوير مناهج الرياضيات ودواعيه وكذلك جوانبه ومكتسباته المتوقعة, بالإضافة إلى بناء رؤية مستقبلية لتطوير مناهج الرياضيات؛ اشتملت على (تطوير أهداف تعليم الرياضيات - تطوير محتوى المناهج - تطوير الأنشطة والوسائط التعليمية ومصادر التعلم - تطوير طرائق واستراتيجيات التعليم والتعلم- تطوير أساليب التقويم), وتقديم رؤية مستقبلية لتطوير البحث التربوي الخاص بتعليم الرياضيات, اشتملت على عدة نقاط ومحاور أساسية؛ لعل من أهمها: بناء خريطة للأولويات البحثية في مجال المناهج طرق تدريس الرياضيات في مصر, كي يسترشد بها الباحثون والمهتمون بمناهج الرياضيات، لتصبح مصدرًا مهمًا يستقون منه أفكارهم عند اختيارهم لمشكلاتهم البحثية.

الكلمات الرئيسية