تقييم مستوى التفاعل الصفي لدى طالبات مقرر الدراسات الإسلامية (العقيدة والعبادة) أثناء تطبيق استراتيجية المناقشة الصفية في المجموعات المركزة وآرائهن نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الإسلامية المشارك جامعة طيبة- كلية التَّربية قسم المناهج وطرق التَّدريس

المستخلص

هدفت الدّراسة الحالية إلى تقييم مستوى التفاعل الصفي لدى طالبات مقرر الدراسات الإسلامية (العقيدة والعبادة) أثناء تطبيق استراتيجية المناقشة الصفية في المجموعات المركزة، كما هدفت إلى تقصّي آراء الطالبات حول إيجابيات وسلبيات استخدامها كمعزز للتفاعل الصفي. وصُمّمت بطاقة ملاحظة لمستوى التفاعل الصفي مكونة من 10 بنود وطُبقت على (45) طالبة. وأظهرت النَّتائج أن مستوى التفاعل الصفي لدى أفراد العينة جاء مرتفعاً بمتوسط (3.58)، أثناء تطبيق استراتيجية المناقشة الصفية في المجموعات المركزة في جميع الموضوعات التي طرحت للنقاش، كما بلغ عدد استجابات العينة خلال تنفيذ الأنشطة الصفية (646) استجابة. وأظهرت نتائج تقصي آراء العينة حول إيجابيات تطبيق استراتيجية المناقشة الصفية في المجموعات المركزة كمعزز للتفاعل الصفي أن من أبرز الإيجابيات -من وجهة نظر عينة الدراسة-عبارة " تبادل المعلومات والأفكار والخبرات بين الزميلات " وأن من أبرز السلبيات " انشغال الطالبات وعدم الإنصات والدخول في مناقشات جانبية". وخرجت الدّراسة بتوصيات منها: ضرورة عقد ورش عمل تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتطوير أدائهم التدريسي لاستخدام استراتيجيات تدريسية محفزة للتفاعل والمشاركة. بالإضافة إلى إعادة النظر في الأساليب التدريسية المتبعة في المرحلة الجامعية عامة، واستخدام استراتيجيات، وأشكال جديدة، وفعالة للتَعلُّم في مجال تدريس الدراسات الإسلامية على وجه الخصوص لتعزيز عملية التفاعل الصفي.

الكلمات الرئيسية