فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية يوري برونفينبرينر (Urie Bronfenbrenner)للنظم البيئية في خفض كل من العسر القرائي والرهاب الاجتماعي لدى تلاميذ الصف الثالث بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث تعرّف فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية يوري برونفينبرينر (Urie Bronfenbrenner) للنظم البيئية في خفض كل من العسر القرائي والرهاب الاجتماعيلدى تلاميذ الصف الثالث بسلطنة عمان. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أهمها:وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار العسر القرائيككل وفي كل بُعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبليوالبعدي لاختبار العسر القرائيككل وفي كل بُعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي، وأن البرنامج التعليمي القائم على نظرية يوري برونفينبرينر (Urie Bronfenbrenner) للنظم البيئية فعّال في خفض العسر القرائيككل وفي كل بُعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الرهاب الاجتماعي ككل وفي كل بُعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبليوالبعدي لمقياس الرهاب الاجتماعي ككل وفي كل بُعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي، وأن البرنامج التعليمي القائم على نظرية يوري برونفينبرينر (Urie Bronfenbrenner) للنظم البيئية فعّال في خفض الرهاب الاجتماعي ككل وفي كل بُعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية