رؤية مقترحة لتحسين الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمدينة تبوك في ضوء ممارسات الذكاء التنافسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك كلية التربية والآداب-جامعة تبوك

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم رؤية مقترحة لتحسين الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمدينة تبوك في ضوء ممارسات الذكاء التنافسي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استعانت باستبانة طُبٌقت على عينة عشوائية بلغ قوامها(181) من مديري ومعلمي مدارس البنين بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمدينة تبوك، وأثمرت الدراسة عن عدة نتائج من أبرزها: جاءت الدرجة الإجمالية لمستوى توافر أبعاد أبعاد الميزة التنافسية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمدينة تبوك "متوسطة" بمتوسط حسابي (2.30)، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود تفاوت في درجة الموافقة على أبعاد الميزة التنافسية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمدينة تبوك؛ حيث جاء بعد (الكلفة) في المرتبة الأولى، وبعد (جودة الخدمة التعليمية) في المرتبة الثانية، يليه بعد (المرونة) في المرتبة الثالثة، ثم بعد (الابداع) في المرتبة الرابعة، وفي المرتبة الأخيرة جاء بعد (الموارد البشرية المتميزة)، كما توصلت نتائج الدراسة أيضًا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين فئتي الدراسة في بعد (الإبداع) تعزى لمتغير الوظيفة لصالح فئة مدير/وكيل، وبعد (الكلفة) عند مستوى دلالة 0,05 لصالح فئة مدير/ وكيل، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير (موقف المدرسة الاعتماد) في بعد (المرونة)، عند مستوى دلالة 0,00 لصالح فئة معتمدة، وبعد (الكلفة) عند مستوى دلالة 0,01 لصالح فئة معتمدة، وانتهت الدراسة في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج بتقديم رؤية مقترحة لتحسين الميزة التنافسية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بالمملكة في ضوء ممارسات الذكاء التنافسي.

الكلمات الرئيسية