أبعاد التفكك الأخلاقي المنبئة ببعض أشكال العدوان لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم الـنفس الـتـربـوى كلية التربية جامعة المنوفية

2 أستـاذ علم النفس التربوى المساعد كلية التربية جامعة المنوفية

3 مدرس الصحة النفسية بكلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

     أجرى البحث على (207) تلميذا وتلميذة بالمرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية ، متوسط أعمارهم (13,3) عام ، وبانحراف معيارى قدره (62,) ، وذلك بهدف الكشف عن مستوياتهم فى  التفكك الأخلاقى والعدوان وعن العلاقة بينهما ، وعن أى من أبعاد التفكك الأخلاقى التى يمكن من خلالها التنبؤ بمستوياتهم فى العدوان ، واعتمد البحث عل أداتين الأولى مقياس التفكك الأخلاقى الذى أعده (باندورا،1996) (تعريب الباحثون) والثاني مقياس العدوان من (إعداد الباحثون) ، وتوصلت النتائج إلى تفاوت مستوياتهم على أبعاد التفكك الأخلاقي  بحيث كان متوسطا على الدرجة الكلية للمقياس المستخدم ، وكذلك تفاوت مستوياتهم على أبعاد العدوان بحيث كان متوسطا على الدرجة الكلية للمقياس المستخدم ، كما وجدت علاقة موجبة دالة إحصائيا بين درجات أفراد البحث على أبعاد التفكك الأخلاقي ودرجته الكلية ودرجاتهم على أبعاد مقياس العدوان ودرجته الكلية ، كما أظهر البحث أن درجاتهم على مقياس التفكك الأخلاقي يمكن من خلالها تفسير التباين فى درجاتهم على العدوان، وفى ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات التربوية والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية