أثر استخدام مدونه إلكترونيه في تنميه مفاهيم تكنولوجيا التكييف لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي كلية التربية - جامعة المنوفية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

     استهدف هذا البحث قياس أثر استخدام مدونة إلكترونية في تنمية مفاهيم تكنولوجيا التكييف لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتحديد قائمة بالمفاهيم المتضمنة بوحدتى "معدات تكييف الهواء – تطبيقات أنظمة تكييف الهواء" بمقرر تكنولوجيا التكييف لطلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص التبريد وتكييف الهواء، كما تم إعداد اختبار تحصيلي للمفاهيم المتضمنة بوحدتى "معدات تكييف الهواء – تطبيقات أنظمة تكييف الهواء"، واستخدم البحث المنهج التجريبي، حيث تم تطبيق أدوات البحث على مجموعتى البحث، المجموعة الأولى تشمل (20) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص التبريد وتكييف الهواء بمدرسة أشمون الثانوية الصناعية بمحافظة المنوفية تدرس بمدونة إلكترونية كمجموعة تجريبية، والمجموعة الثانية تشمل (20) طالباً بذات المدرسة تدرس بالطريقة المعتادة كمجموعة ضابطة، وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (< = 0,05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم تكنولوجيا التكييف لصالح التطبيق البعدي"، وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (< = 0,05) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم تكنولوجيا التكييف لصالح المجموعة التجريبية"، وهذا يدل على فاعلية المدونة الإلكترونية في تنمية المفاهيم المتضمنة بوحدتى "معدات تكييف الهواء – تطبيقات أنظمة تكييف الهواء" بمقرر تكنولوجيا التكببف للصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص التبريد تكييف الهواء.

الكلمات الرئيسية