هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر الدمج على بعض المتغيرات النفسية لدى ضعاف السمع بمرحلة التعليم الأساسي وهذه المتغيرات هي : مفهوم الذات، وتأكيد الذات، والكفاءة الاجتماعية، وذلك على عينة قوامها (44) تلميذاً ،وتلميذة مقسمين إلى :(25) تلميذاً،وتلميذة من مدارس الدمج ،(19) تلميذاً ،وتلميذة من مدارس الصم وضعاف السمع بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية ممن تتراوح اعمارهم ما بين (10-14) عاماً. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين على مقياس مفهوم الذات لصالح التلاميذ المدمجين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين على مقياس تأكيد الذات لصالح التلاميذ المدمجين ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين على مقياس الكفاءة الاجتماعية لصالح التلاميذ المدمجين.
الجناينى, سوسن ابو اليزيد عطية, عجوة, عبد العال حامد, & عوض, كريمة محمود. (2023). أثر الدمج على بعض المتغيرات النفسية لدى ضعاف السمع في مرحلة التعليم الأساسي. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023(3), 395-442. doi: 10.21608/muja.2023.318427
MLA
سوسن ابو اليزيد عطية الجناينى; عبد العال حامد عجوة; كريمة محمود عوض. "أثر الدمج على بعض المتغيرات النفسية لدى ضعاف السمع في مرحلة التعليم الأساسي". مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023, 3, 2023, 395-442. doi: 10.21608/muja.2023.318427
HARVARD
الجناينى, سوسن ابو اليزيد عطية, عجوة, عبد العال حامد, عوض, كريمة محمود. (2023). 'أثر الدمج على بعض المتغيرات النفسية لدى ضعاف السمع في مرحلة التعليم الأساسي', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023(3), pp. 395-442. doi: 10.21608/muja.2023.318427
VANCOUVER
الجناينى, سوسن ابو اليزيد عطية, عجوة, عبد العال حامد, عوض, كريمة محمود. أثر الدمج على بعض المتغيرات النفسية لدى ضعاف السمع في مرحلة التعليم الأساسي. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023; 2023(3): 395-442. doi: 10.21608/muja.2023.318427