أثر الدمج على بعض المتغيرات النفسية لدى ضعاف السمع في مرحلة التعليم الأساسي

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية- جامعة المنوفية

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر الدمج على بعض المتغيرات النفسية لدى ضعاف السمع بمرحلة التعليم الأساسي وهذه المتغيرات هي : مفهوم الذات، وتأكيد الذات، والكفاءة الاجتماعية، وذلك على عينة قوامها (44) تلميذاً ،وتلميذة مقسمين إلى :(25) تلميذاً،وتلميذة من مدارس الدمج ،(19) تلميذاً ،وتلميذة من مدارس الصم وضعاف السمع بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية ممن تتراوح اعمارهم ما بين (10-14) عاماً. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين على مقياس مفهوم الذات لصالح التلاميذ المدمجين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين على مقياس تأكيد الذات لصالح التلاميذ المدمجين ، ووجود  فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين على مقياس الكفاءة الاجتماعية لصالح التلاميذ المدمجين.                                            

الكلمات الرئيسية