ما وراءالدافعية لدي مرتفعي ومنخفضي الضجر الأكاديمي من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة المنوفية

2 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

أُجري البحث علي عينة أساسية قوامها (300) طالبًا وطالبة بجامعة المنوفية, وذلك بهدف الكشف عن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الضجر الأكاديمي في مستوي ما وراء الدافعية, وإعتمدت الباحثة علي مقياس فاطمة خشبة, عفاف البيديوي (2020) لقياس الضجر الأكاديمي ومقياس ما وراء الدافعية عبير المومني (2020) وتم تحليل البيانات بإستخدام برنامج (SPSS) الإحصائي فأشارت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح مجموعة منخفضي الضجر الأكاديمي في ما وراء الدافعية, وإلي عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الضجر الأكاديمي راجعة للجنس, وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والأفكار البحثية المقترحة.

الكلمات الرئيسية