برنامج مقترح في قضايا علم النفس المناخي لتنمية التفكير المتزامن والمسئولية البيئية لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

  هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح في قضايا علم النفس المناخي في تنمية التفكير المتزامن والمسئولية البيئية لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس. وقد استخدم كل من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات البحث، والمنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة البحث، حيث تضمن التصميم التجريبي للبحث مجموعة واحدة عددها(32) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين شعبة علم النفس. ومن خلال إعداد أدوات البحث المتمثلة في: كتاب الطالب المعلم في البرنامج المقترح،  دليل المعلم الجامعي، اختبار مهارات التفكير المتزامن، مقياس المسئولية البيئية تم إجراء تجربة البحث ورصد النتائج وتفسيرها، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح في قضايا علم النفس المناخي في تنمية التفكير المتزامن والمسئولية البيئية لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية التفكير المتزامن والمسئولية البيئية لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس.

الكلمات الرئيسية