A Brain-Based Learning Strategy for Developing English Reading Comprehension of Primary Stage Pupils

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

Faculty of Education Suez University

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الي التحقق من اثر إستراتيجية قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الفهم القرائى باللغة الإنجليزية لدي  عينة عشوائية من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بمدرسة محمد حافظ الإبتدائية بمحافظة السويس .اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي.  تكونت عينة الدراسة من (73 تلميذ) تم اختيارهم عشوائيا. ثم تم تقسيم العينة الي مجموعة تجريبة (37 تلميذ) ومجموعة ضابطة (36 تلميذ) . واشتملت ادوات البحث علي اختبار الفهم القرائى قبلي /بعدي من تصميم الباحثة. تم تدريس البرنامج على مدار ستة أسابيع خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021-2022 . خلال هذه الفترة ، تعرضت المجموعة التجريبية لبرنامج قائم على التعلم المستند على الدماغ بينما تلقت المجموعة الضابطة تعليماتهاالتقليدية المنتظمة باستخدام الطريقة التقليدية للتدريس. و قد قامت الباحثة بإجراء اختبار فهم قرائى قبلى و بعدى و أجرت اختبار t للعينة المترابطة في البحث لمقارنة متوسطات درجات التلاميذ في الاختبار القبلي والبعدي. كشفت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية في متوسط درجات المجموعة التجريبية بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارات الفهم القرائى لصالح الاختبار البعدي. تم إجراء اختبار t مستقل لعينتين لمقارنة متوسط درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية و قد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار الفهم القرائى لصالح المجموعة التجريبية. وبناء على ذلك ، و تم استنتاج أن مهارات الفهم القرائى لتلاميذ المجموعة التجريبية قد تم تنميتها نتيجة لاستخدام استراتيجية التعلم المستند على الدماغ.

الكلمات الرئيسية