الفوموفوبيا (FOMO) وعلاقته بصعوبة تنظيم الانفعالات لدى عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى فحص العلاقة بين الفوموفوبيا (FOMO) وصعوبة تنظيم الانفعالات لدي عينة من طلبة كلية التربية جامعة المنوفية، قوامها (386) منهم (51 ذكرا- 335 أنثى) يتراوح أعمارهم (١٨: ٢٣) عاماً، بمتوسط 95.666، وانحراف معياري 17.557. وتمثلت أدوات البحث في مقياس الفوموفوبيا (اعداد الباحثة)، ومقياس صعوبة تنظيم الانفعالات (إعداد/ 2004Gratz & Romer, ) وتعريب (نعيمة جمال شمس، 2011)، وقد أسفرت نتائج المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS (إصدار 28) عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الدرجة الكلية للفوموفوبيا والدرجة الكلية لصعوبة تنظيم الانفعالات، وقد جاء الارتباط دالا إحصائيا كذلك مع جميع الأبعاد الفرعية الستة لصعوبة تنظيم الانفعالات (عدم تقبل الاستجابة الانفعالية- صعوبة التوجه نحو الهدف- صعوبة التحكم في الدفاعية- قلة الوعي الانفعالي- القصور في تنظيم الانفعالات- قلة وضوح الانفعالات)، وقد جاءت معاملات الارتباط بين الدرجة الكلية للفوموفوبيا والأبعاد الفرعية لصعوبة تنظيم الانفعالات جميعها دال عند مستوى (0.01) فيما عدا الارتباط مع بعد (قلة الوعي الانفعالي) جاء عند مستوى دلاله (0.05). وهذه النتائج تعني أن الارتفاع في درجة الفوموفوبيا يقترن بالارتفاع في درجة كل من (عدم تقبل الاستجابة الانفعالية- صعوبة التوجه نحو الهدف- صعوبة التحكم في الدفاعية- قلة الوعي الانفعالي- القصور في تنظيم الانفعالات- قلة وضوح الانفعالات) وكذلك صعوبة تنظيم الانفعالات بشكل عام لدي طلبة الجامعة.

الكلمات الرئيسية