فعالية برنامج قائم على التعليم الملطف في خفض سلوك إيذاء الذات لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (إعاقة عقلية- اضطراب طيف توحد)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الخاصة - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فعالية برنامج قائم على التعليم الملطف في خفض سلوك إيذاء الذات لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (إعاقة عقلية- اضطراب طيف توحد)، وقد تكونت عينة البحث من (16) طفل من الأطفال مزدوجى الإعاقة (إعاقة عقلية- اضطراب طيف توحد) بواقع (9 ) ذكور وعدد (7) من الإناث، الذين تتراوح معدلات ذكائهم ما بين (55- 70) درجة ذكاء، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (8-10) سنوات، كما وتتراوح درجاتهم على مقياس جليام الاصدار الثالث (61-65) درجة توحد، وتم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين أحداهما تجريبية من (المركز التخصصى لرعاية وتأهيل الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بمركز ومدينة أطفيح محافظة الجيزة)، والأخرى ضابطة من (مركز المدينة المنورة لذوى الاحتياجات الخاصة بمركز ومدينة أطفيح محافظة الجيزة) قوام كل منهما (8) من الأطفال مزدوجى الإعاقة (إعاقة عقلية- اضطراب طيف توحد)، وذلك من واقع سجلات الأطفال بالمركز، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى، وتمثلت أدوات البحث في (مقياس ستانفورد بنيه للذكاء الصورة الخامسة إعداد/ محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، ومقياس جليام الاصدار الثالث، ومقياس سلوك إيذاء الذات لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة(إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج القائم على التعليم الملطف في خفض سلوك إيذاء الذات لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة، وشملت المدة الزمنية لتطبيق البحث على(ثلاثة شهور)، وقد أوصى البحث بضرورة العمل على توعية وتدريب ودعم أسر الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة وإعداد البرامج التي تمكنهم من دعم أطفالهم وتحقيق جودة الحياة لديهم.

الكلمات الرئيسية