برنامج مدعم بالبرمجة قائم على الثورة الصناعية لتنمية الثقافة المهنية لدى تلاميذ التعليم المجتمعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة

المستخلص

هــدف البحث إلى تقديم برنامج مدعم بالبرمجة قائم على الثورة الصناعية لتنمية الثقافة المهنية لدى تلاميذ التعليم المجتمعي، ولتحقيق هدف البحث تم التوصل إلى أبعاد الثقافة المهنية اللازمة لتلاميذ التعليم المجتمعي، وفي ضوء ذلك تم إعداد البرنامج المدعم بالبرمجة القائم على الثورة الصناعية، وكذلك إعداد دليل (المدرب/المعلم) ودليل (المتدرب/التلميذ) في استخدام البرنامج، ثم إعداد مقياس الثقافة المهنية في ضوء أبعاد الثقافة المهنية التي تم تحديدها وفقًا لاحتياجات التلاميذ وبيئات وظروف عملهم، وقد تم اختيار عينة البحث وفقًا للفئة المستهدفة بالبحث والتي تكونت من أربع مجموعات تجريبية من تلاميذ المستوى الثاني الصف (الرابع، الخامس، السادس) من أربع مدارس تعليم مجتمعي بإدارة سوهاج التعليمية، منهم مدرستين (المدرسة الصديقة للأطفال في ظروف صعبة، مدرسة الفصل الواحد) التي تدرس منهج التكوين المهني والمشروعات، والمدرستين الآخرتين (مدرسة المجتمع، المدرسة الصديقة للفتيات) التي لا تدرس منهج التكوين المهني والمشروعات، وأسفرت نتائج البحث عن الآتي:

بالنسبة لنتائج المجموعة التجريبية الأولى بلغت قيمة "Z" (-3,63)، وقيمة معامل الارتباط (r) (-0,88) وهي قيمة كبيرة تشير إلى التأثير القوي للبرنامج على التلاميذ وذلك في مقياس الثقافة المهنية ككل لصالح التطبيق البعدي، ولهذا تم قبول الفرض الأول من فروض البحث.
بالنسبة لنتائج المجموعة التجريبية الثانية بلغت قيمة "Z" (-3,64)، وقيمة معامل الارتباط (r) (-0,88) وهي قيمة كبيرة تشير إلى التأثير القوي للبرنامج على التلاميذ وذلك في مقياس الثقافة المهنية ككل لصالح التطبيق البعدي، ولهذا تم قبول الفرض الثاني من فروض البحث.
بالنسبة لنتائج المجموعة التجريبية الثالثة بلغت قيمة "Z" (-3,63)، وقيمة معامل الارتباط (r) (-0,88) وهي قيمة كبيرة تشير إلى التأثير القوي للبرنامج على التلاميذ وذلك في مقياس الثقافة المهنية ككل لصالح التطبيق البعدي، ولهذا تم قبول الفرض الثالث من فروض البحث.
بالنسبة لنتائج المجموعة التجريبية الرابعة بلغت قيمة "Z" (-3,64)، وقيمة معامل الارتباط (r) (-0,88) وهي قيمة كبيرة تشير إلى التأثير القوي للبرنامج على التلاميذ وذلك في مقياس الثقافة المهنية ككل لصالح التطبيق البعدي، ولهذا تم قبول الفرض الرابع من فروض البحث.

وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج للبحث وأبعاد الثقافة المهنية التي تم تحديدها بالبحث تم التوصل إلى أهم الآليات اللازمة لتنمية الثقافة المهنية لدى تلاميذ التعليم المجتمعي.

الكلمات الرئيسية