المتطلبات التربوية لإعداد الباحث فى مجال التربية للحد من السرقات العلمية فى العصر الرقمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تحديد أهم المتطلبات التربوية اللازمة لإعداد الباحث التربوى الذى يستكمل دراسته العليا (الماجستير والدكتوراه) بكليات التربية، وذلك للحد من السرقات العلمية فى العصر الرقمى.ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي, مستعينة بأحد أدوات هذا المنهج وهى "الاستبانة", والتى طبقت على عينة قوامها (404) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بثمان جامعات هى طنطا، كفر الشيخ، الزفازيق، المنصورة، عين شمس، الأزهر، بنى سويف، أسوان.  وتوصل البحث  لعدة نتائج أبرزها:أن نسبة الاستجابة على محاور الاستبانة الثلاثة إجمالا تراوحت بين (66.6٪) و (95.36٪)، وجميعها نسب موافقة كبيرة عدا المحور الأول فقد جاءت نسبة الموافقة عليه متوسطة، وذلك من وجهة نظر عينة الدراسة، وهي على الترتيب المحور الثالث الخاص بمتطلبات إعداد الباحث التربوى للحد من السرقات العلمية في المرتبة الأولى، ثم المحور الثاني الخاص بمشكلات إعداد الباحث التربوى المؤثرة على انتشار السرقات العلمية، ثم المحور الأول الخاص بواقع السرقات العلمية المنتشرة بين الباحثين(الماجستير والدكتوراه) فى مجال التربية في المرتبة الثالثة والأخيرة. وقد انتهى البحث إلى تقديم مجموعة من المقترحات الإجرائية لتفعيل المتطلبات التربوية اللازمة لإعداد الباحث فى مجال التربية للحد من السرقات العلمية.

الكلمات الرئيسية