المرونة النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى معلمى ذوى الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يعتبر العمل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مقدمة المهن التي يمكن أن تخلق مشاعر الإحباط لدى العاملين، لما تقتضيه هذه المهن من متطلبات مع فئات متنوعة من الأشخاص غير العاديين. وبالرغم من مصادر الضغوط المتعددة لدى معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة، فقد ينجح هؤلاء في أداء أدوارهم رغم كل هذه الضغوط التي يواجهونها، وهذا يتطلب من المعلم امتلاك قدرات ومهارات تؤهله لأداء دوره في تعليم هذه الفئة. لذا؛ هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين فاعلية الذات والمرونة النفسية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، وتكونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة " تربية خاصة "، منهم (32) معلم، (68) معلمة، اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق مقياس فاعلية الذات (إعداد/ الباحثة)، مقياس المرونة النفسية (إعداد/ آمال باظة) وأظهرت نتائج الدراسة  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي ومعلمات الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في المرونة النفسية، كما أسفرت نتائج الدراسة –أيضًا- عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين فاعلية الذات والمرونة النفسية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية