فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على مراقبة الفهم فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

    هدفت البحث الحالى إلى قياس فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على مراقبة الفهم في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى، واختبار القراءة الناقدة ، ودليلٍ للمعلم لتوظيف الإستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الاول الثانوى، وبعد تطبيق أدوات البحث وجدت  فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين: التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار، في جميع المهارات الفرعية والمهارات الرئيسة والدرجة الكلية لمهارات القراءة الناقدة لصالح متوسطات درجات المجموعة التجريبية في جميع الحالات؛ مما يدل على وجود حجم وتأثير كبير جدًا لـ للإستراتيجية المقترحة القائمة على مراقبة الفهم في تنمية جميع المهارات الفرعية والمهارات الرئيسة والدرجة الكلية لمهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة في الصف الأول الثانوى، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي في جميع المهارات الفرعية والمهارات الرئيسة للقراءة الناقدة وفي الدرجة الكلية لاختبار مهارات القراءة الناقدة لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي في جميع الحالات، وقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في طرائق تدريس القراءة بالمرحلة الثانوية في ضوء إستراتيجيات تدريسية حديثة لتنمية القراءة الناقدة

الكلمات الرئيسية