هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع مجتمعات التعلم في تحقيق التنمية المهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة حائل، وبيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية لمتغيرات (الخبرة، المؤهل، نوع المؤهل)، واتبعت المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام أداة الاستبانة، حيث طبّقت على عينة عشوائية قدرها (271) معلماً، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن واقع مجتمعات التعلم المهنية في مدينة حائل يشير إلى درجة عالية على الأبعاد: الرؤية والقيم المشتركة، القيادة المشاركة والداعمة، الاستقصاء الجماعي، الظروف الداعمة، بينما يشير إلى درجة متوسطة على البعد مشاركة الخبرات والتجارب الشخصية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح ذوي الخبرة أكثر من 10 سنوات، وكذلك لحملة المؤهلات (ماجستير، دكتوراه)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنوع المؤهل، وعلى ضوء نتائج الدراسة قدمت التوصيات المناسبة.
الشمري, زيد بن جازع, & الغامدي, صالح بن مشعل. (2023). واقع مجتمعات التعلم في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بمدينة حائل ومقترحات تطويره. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023(3), 73-120. doi: 10.21608/muja.2023.307538
MLA
زيد بن جازع الشمري; صالح بن مشعل الغامدي. "واقع مجتمعات التعلم في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بمدينة حائل ومقترحات تطويره". مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023, 3, 2023, 73-120. doi: 10.21608/muja.2023.307538
HARVARD
الشمري, زيد بن جازع, الغامدي, صالح بن مشعل. (2023). 'واقع مجتمعات التعلم في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بمدينة حائل ومقترحات تطويره', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023(3), pp. 73-120. doi: 10.21608/muja.2023.307538
VANCOUVER
الشمري, زيد بن جازع, الغامدي, صالح بن مشعل. واقع مجتمعات التعلم في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بمدينة حائل ومقترحات تطويره. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023; 2023(3): 73-120. doi: 10.21608/muja.2023.307538