واقع مجتمعات التعلم في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بمدينة حائل ومقترحات تطويره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع مجتمعات التعلم في تحقيق التنمية المهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة حائل، وبيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية لمتغيرات (الخبرة، المؤهل، نوع المؤهل)، واتبعت المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام أداة الاستبانة، حيث طبّقت على عينة عشوائية قدرها (271) معلماً، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن واقع مجتمعات التعلم المهنية في مدينة حائل يشير إلى درجة عالية على الأبعاد:  الرؤية والقيم المشتركة، القيادة المشاركة والداعمة، الاستقصاء الجماعي، الظروف الداعمة، بينما يشير إلى درجة متوسطة على البعد مشاركة الخبرات والتجارب الشخصية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح ذوي الخبرة أكثر من  10 سنوات، وكذلك لحملة المؤهلات (ماجستير، دكتوراه)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنوع المؤهل، وعلى ضوء نتائج الدراسة قدمت التوصيات المناسبة.

الكلمات الرئيسية