فعالية وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في تنمية مهارات حل المشكلات المعقدة لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة سوهاج

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات حل المشكلات المعقدة لدى طالبات الصف الأول الثانوي من خلال وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة. قد تطلب ذلك إعداد اختبار لقياس مهارات حل المشكلات المعقدة تم تطبيقه على عينة قوامها (37) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية المشتركة بالصلعا بمحافظة سوهاج. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث فى التطبيقين البعدى والقبلي لاختبار حل المشكلات المعقدة وهذا يعنى أن تدريس الوحدة المقترحة في الاقتصاد المنزلي القائمة على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة أدت إلى تنمية مهارات حل المشكلات المعقدة لدى طالبات مجموعة البحث. وقد أوصي البحث بتضمين مناهج الاقتصاد المنزلي بموضوعات مرتبطة بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة لمواكبة متطلبات سوق العمل، وتطوير معامل الاقتصاد المنزلي لتتماشي مع المناهج المطورة في ضوء تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وكذلك تطوير برامج إعداد معلمة الاقتصاد المنزلي بكليتي التربية النوعية والاقتصاد المنزلي في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

الكلمات الرئيسية