أثر إستراتيجية العصف الذهني في تعلم مهارة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الإعدادية محافظة أربيل أنموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة وان يوزو نجوييل –معهد العلوم الاجتماعية - تركيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر إستراتيجية العصف الذهني في في تعلم مهارة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الإعدادية -محافظة أربيل أنموذجاً، ومعرفة مدى توافر هذه المهارات لدى طلاب المرحلة الإعدادية في محافظة أربيل ، وقياس فاعلية إستراتيجية العصف الذهني في تعلم مهارة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين حيث تكون عينة البحث من 80 طالبًا من طلاب الصف الحادى عشر بإعدادية أربيل وتم تقسيم مجموعة البحث إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (تدرس مهارات التعبير الكتابى باستخدام أسلوب العصف الذهنى) ومجموعة ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية إستراتيجة العصف الذهني في تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى طلاب الصف الحادى عشر كما أكدت نتائج الدراسة عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس القبلي لمهارات التعبير الكتابي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات التعبير الكتابي لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية  عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمهارات التعبير الكتابي لصالح القياس البعدي.
 وقدم البحث عدة توصيات أهمها تدريس فروع اللغة العربية الأخرى باستخدام طريقة العصف الذهني ، إتاحة جو من الحرية والمناقشة الحرة الإيجابية للطلاب لتنمية قدراتهم الإبداعية ، تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام طريقة العصف الذهني في تدريس اللغة العربية، إعداد موضوعات التعبير في ضوء إستراتيجية العصف الذهني في كتاب طالب أو دليل مقرر يقدم لمراحل التعليم المختلفة.

الكلمات الرئيسية