برنامج تدريبي قائم على تجهيز ومعالجة المعلومات في خفض اضطراب المعالجة السمعية لتحسين اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على تجهيز ومعالجة المعلومات في خفض اضطراب المعالجة السمعية وتحسين اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا وطفلة من ذوي اضطراب اللغة النمائي، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(4–6) أعوام، بمتوسط عمري قدره (5.25) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.72)، ولا توجد لديهم أية إعاقات أخرى، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتكونت من (10) أطفال، والأخرى ضابطة وتكونت من (10) أطفال، واستخدم الباحث الأدوات التالية: اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل، 2011)، ومقياس المعالجة السمعية إعداد (الباحث)، واختبار الفرز العصبي السريع للتعرف على ذوي صعوبات التعلم، إعداد (عبدالوهاب كامل، 2007)، ومقياس اللغة التعبيرية إعداد (الباحث)، والبرنامج التدريبى إعداد (الباحث)، وأشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس المعالجة السمعية لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في مقياس المعالجة السمعية لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في مقياس المعالجة السمعية لدى المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس اللغة التعبيرية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في مقياس اللغة التعبيرية لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في مقياس اللغة التعبيرية لدى أفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية