فعالية برنامج تدريبى قائم على المدخل الاتصالي لتنمية مهارات اللغة لأغراض مهنية وأثره على مستوى جودة الحياة للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة حلوان

2 كلية علوم زوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبى قائم على المدخل الاتصالي؛ لتنمية مهارات اللغة لأغراض مهنية، وقياس أثره على مستوى جودة الحياة، للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الاعدادية، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذًا من التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف الثالث الاعدادي بمدرسة (أمل الصف للصم وضعاف السمع)، بإدارة الصف التعليمية، محافظة الجيزة، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين (17-18) سنةً، ودرجاتهم على اختبار الذكاء من (90 – 100)، وليس لديهم إعاقات أخرى، وذلك من واقع سجلات التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمدرسة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (10) تلاميذ، والأخرى ضابطة (10) تلاميذ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار اللغة المهنية للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف الثالث الاعدادي، ومقياس جودة الحياة للتلاميذ المعاقين سمعيًا (إعداد الباحثان)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبى القائم على المدخل الاتصالي فى تنمية مهارات اللغة لأغراض مهنية، وتحسين جودة الحياة، للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الاعدادية، وكذا استمرارية فاعليته في القياس التتبعي، وشملت المدة الزمنية للبحث على (12) درس بواقع (24) حصةً، وذلك على مدى (8) أسابيعٍ بواقع (3) حصصٍ أسبوعيًا، وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات اللغة لأغراض مهنية بما يسهم في إعداد التلاميذ المعاقين سمعيًا بصورة جيدة للالتحاق بكليات التعليم الفني والتقني، وأهمية تطوير مقررات التلاميذ المعاقين سمعيًا في المراحل التعليمية المختلفة في ضوء المدخل الاتصالي.

الكلمات الرئيسية