فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الوعي الذاتي لدى الأطفال ذوي التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية الوعي الذاتي للأطفال ذوو طيف الاوتيزم باستخدام (النمذجة بالفيديو، اللعب)، وتكونت عينة الدراسة من ست أطفال (6 ذكور)، نسبة طيف الاوتيزم لديهم بسيطة جدا (30-36) درجة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وأعمارهم تتراوح ما بين (8-12) سنة بمتوسط (10.23) وانحراف معياري قدره (1.677)؛ وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج شبه تجريبي ذا تصميم المجموعة الواحدة، وبثلاثة اختبارات قبلي وبعدي ومتابعة.
وقد استخدمت الباحثة مقياس الوعي الذاتي لقياس الوعي الذاتي قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعد تطبيقه لمعرفة مدي قدرة (اللعب، النمذجة بالفيديو) على تنمية الوعي الذاتي للطفل ذوو طيف الاوتيزم؛ وهذا المقياس من إعداد الباحثة بعد اطلاعها على المقاييس والدراسات والبحوث السابقة؛ وكانت مدة البرنامج اربعة شهور بمعدل أربعة أيام في الأسبوع بواقع (64) جلسة في الفترة ما بين 1-4-2022 إلى 1-8-2022.
وبعد الانتهاء من البرنامج التدريبي قامت الباحثة بتطبيق المقياس علي الأطفال ذوو طيف الاوتيزم للتأكد من فاعلية (اللعب، النمذجة بالفيديو) في تنمية الوعي الذاتي لديهم ؛ وبعد فترة زمنية بلغت شهر ونصف من الانتهاء من القياس البعدي قامت الباحثة بتطبيق الأدوات علي العينة لمعرفة احتفاظ الأطفال بأثر (اللعب، النمذجة بالفيديو) في تنمية الوعي الذاتي لديهم ؛ وبعد معالجة البيانات احصائيا باستخدام الإحصاء اللابارامتري، واختبار ولكوكسن للعينات الغير مستقلة (المرتبطة) تحديدا، قد أثبتت نتائج الدراسة الحالية أن الجلسات (باللعب، النمذجة بالفيديو) تساعد في تنمية الوعي الذاتي للأطفال ذوو طيف الاوتيزم.

الكلمات الرئيسية