فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات لغة البرمجة سكراتش (Scratch) لطالبات الثالث المتوسط واتجاهاتهن نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية

2 وزارة التعليم المملكة العربية السعودية

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات لغة البرمجة سكراتش لطالبات الثالث المتوسط واتجاهاتهن نحوها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي. وبلغت عينة الدراسة (55) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، مقسمة إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية وضمت (25) طالبة، والأخرى ضابطة وضمت (30) طالبة. وتمثلت أدوات ومواد الدراسة في: قائمة لمهارات لغة البرمجة سكراتش، واختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء، ومقياس اتجاه نحو استراتيجية الصف المقلوب.
    وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير لاستراتيجية الصف المقلوب على التحصيل المعرفي لمهارات لغة البرمجة سكراتش، وعدم وجود تأثير لاستراتيجية الصف المقلوب على الجانب الأدائي لمهارات لغة البرمجة سكراتش على المجموعة التجريبية، ووجود اتجاه إيجابي نحو الصف المقلوب. وفي ضوء نتائج الدراسة جرى تقديم عدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية