دراسة تقويمية لأداء رؤساء الاقسام الأکاديمية بجامعة المنوفية في ضوء نموذج مالکوم بالدريج للجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية -جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على واقع أداء رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة المنوفية فى ضوء نموذج مالکوم بالدريج للجودة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ببعض الکليات النظرية والعملية بجامعة المنوفية، حيث إستخدم المنهج الوصفى وتم الإعتماد على الإستبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات، وتکونت العينة من (245) عضو هيئة التدريس بنسبة 10% من المجتمع الأصلى البالغ عدده (2450) وتم إختيارهم بطريقة عشوائية، ووصلت عدد الإستبيانات الصالحة للتفريغ والتحليل الإحصائى إلى (230) إستبانة،وتم تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) وتوصلت الدراسة إلى إن تقدير أفراد مجتمع الدراسة لمدى توافر معايير مالکوم بالدريج للجودة السبعة فى أداء رؤساء الأقسام کانت متوسطة بشکل عام، کما أوصت بعدة آليات لتقويم أداء رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة المنوفية فى ضوء نموذج مالکوم بالدريج للجودة .

الکلمات المفتاحية : رئيس القسم الأکاديمى ، تقويم الأداء ، نموذج مالکوم بالدريج للجودة

مقدمة الدراسة:

يشهد العالم في الوقت الحالي العديد من التغيرات والتطورات التي مست جميع عناصر النظام التعليمي، لذا أصبح لزاماً على الجامعات تحقيق التفوق والتميز والإبداع لمواکبة هذه التغيرات والتحولات التي أثرت على هذه الجامعات ونتج عنها أن أصبح تحقيق الجودة والتميز هو أبرز التحديات التي تواجه إدارة الجامعات في القرن الحالي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية