استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفكير الإلكترونية لتنمية مهارات استشراف المستقبل والفهم العميق في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستير

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية- جامعة المنوفية

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

     استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفكير الإلكترونية لتنمية مهارات استشراف المستقبل والفهم العميق في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتم اختيار عينة عشوائية عددها (70) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات استشراف المستقبل واختبار الفهم العميق في العلوم، وأسفرت النتائج عن وجود حجم أثر كبير للاستراتيجية المقترحة القائمة على خرائط التفكير الإلكترونية في تنمية مهارات استشراف المستقبل ومهارات الفهم العميق في العلوم لدى التلاميذ، وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات أبرزها الاهتمام بتنمية مهارات استشراف المستقبل كأحد الأهداف الرئيسية التي ينبغي تحقيقها من خلال تدريس مناهج العلوم، والاهتمام بمهارات الفهم العميق وتنميتها لدى التلاميذ وتضمينها في محتوى مناهج العلوم.

الكلمات الرئيسية