الكفاءة الاجتماعية في علاقتها بتنظيم الانفعال لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستير

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة المنوفية

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

          تقابل مرحلة التعليم الاعدادي فترة الطفولة المتأخرة وبداية المراهقة وهي مرحلة مهمة من مراحل النمو الإنساني بما يصاحبها من تغيرات شتى سواء في ذات المراهق أو في البيئة المحيطة والتي تولد لدى المراهق  مشاعر من الخوف، والقلق من عدم الاستقرار والشعور بالتهديد من عدم الوصول إلى الأهداف التي يسعى لتحقيقها، وهدفت الدراسة إلى: معرفة علاقة الكفاءة الاجتماعية بتنظيم الانفعال لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ومعرفة مدى إمكانية التنبؤ الكفاءة الاجتماعية من تنظيم الانفعال لديهم، وشارك في هذه الدراسة (375) تلميذ تم اختيارهم من المجتمع الأصلي بمدارس مركز ومدينة شبين الكوم تراوحت أعمارهم بين (13.2) عام إلى (14.1) عام، بمتوسط عمري قدره (13.7) عام، وانحراف معياري قدره (6) أشهر، واستخدمت هذه الدراسة اختبار الكفاءة الاجتماعية إعداد ساراسون، وساراسون، وهاكر، وباشم، 1985/ ترجمة مجدي عبدالكريم 2020)، ومقياس التنظيم الانفعالي  إعداد جروس (Gross, 2003) ترجمة الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين الكفاءة الاجتماعية وتنظيم الانفعال، كما توصلت نتائج الدراسة إلى إمكانية التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية من تنظيم الانفعال لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.

الكلمات الرئيسية