فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تنمية مهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستير

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات وعـميـد كـلية الـتربية-جامعة المنوفية

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

            هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية إستخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تنمية مهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء إختبار مهارات البرهان الهندسي، وإقتصر البحث على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية من مدرسة ميت فارس الإعدادية المشتركة والأخرى ضابطة من مدرسة الغوري للتعليم الأساسي والتابعين لإدارة بركة السبع التعليمية بمحافظة المنوفية.
          وباستخدام أساليب التحليل الإحصائي الكمي، تم تحليل الدرجات الخام لعينة البحث والتي بلغ عددها (60) تلميذ وتلميذة، وأسفر هذا التحليل عن: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في إختبار مهارات البرهان الهندسي ككل ومهاراته الفرعية (التخطيط للبرهان – التفكير في البرهان – صياغة البرهان – تقويم البرهان) كل على حدة، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
          وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات، ومنها: ضرورة تطبيق إستراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الهندسة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، نظراً لما توفره الإستراتيجية من جوٍ ممتعٍ أثناء تعلم الهندسة وذلك لخروجها عن الطريقة التقليدية في التدريس مما يزيد من دافعية التلاميذ نحو تعلم الهندسة، وأيضاً تزيد من المشاركة الإيجابية للتلاميذ في مواقف التعلم.

الكلمات الرئيسية