"دور الجامعة في التمكين الرقمي للطلاب ذوي الإعاقة : دراسة ميدانية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة اصول التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تعرف دور الجامعة في التمكين الرقمي للطلاب ذوي الإعاقة ، ووضع تصور مقترح لتفعيل هذا الدور ، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث ، واعتمد البحث الحالي علي أحد أدواته وهي الاستبانة ، وقد تكونت عينة البحث من الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة أسيوط بلغ اجمالها (40) طالب وطالبة ، وقد توصلت الدراسة إلي أن الجامعة تسهم بدرجة متوسطة في تحقيق التمكين الرقمي للطلاب ذوي الإعاقة ، حيث جاء دور الأنشطة الطلابية في المرتبة الأولي يليه دور المعلم الجامعي ، ويليه دور المقررات الدراسية ، ويليه دور الإدارة الجامعية ، ويوصي البحث بإنشاء وحدة للخدمات التكنولوجية بجميع الكليات بجامعة أسيوط لتوفير الدعم الفني للطلاب ذوي الإعاقة ، وتقديم إدارة الجامعة حوافز مادية للطلاب ذوي الإعاقة المستخدمين للتقنيات الرقمية .

الكلمات الرئيسية