الأفكار اللاعقلانية والميل نحو الإدمان لدى المراهقين من الجنسين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب

المستخلص

أجري هذا البحث على (200) طالب وطالبة من المراهقين والمراهقات بالمرحلتين الإعدادية والثانوية في بعض مدارس إدارة شبين الكوم التعليمية التابعة لمحافظة المنوفية؛ وذلك بهدف الكشف عن الفروق في الأفكار اللاعقلانية والميل نحو الإدمان لدى طلاب المرحلتين الثانوية والإعدادية وكذلك الفروق بينهم الراجعة للجنس، واعتمدت الباحثة على أداتين هما:-مقياس الأفكار اللاعقلانية لكلٍ من Hober & C.layne (1983) والذي ترجمه وعربه كلٌ من: معتز سيد عبد الله ومحمد السيد عبد الرحمن (2002).
-مقياس الميل نحو الإدمان من إعداد الباحثة ، وباستخدام برنامج (SPSS) الإحصائي واعتماداً على الأساليب الإحصائية تم تحليل البيانات، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصيائياً لصالح الذكور بين متوسطات الدرجات لمجموعتي البحث من الذكور والإناث في مستوى الأفكار اللاعقلانية، وأيضاً وجود فروق دالة إحصائياً لصالح الذكور أيضاً بين متوسطات درجات مجموعتي البحث من الذكور والإناث في مستوى الميل نحو الإدمان .
 
 


الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية