هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج مكارثي في تدريس العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في تنمية مهارات التفكير المستدام والمدافعة البيئية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد وحدة " العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية " للصف الخامس الإبتدائى في ضوء نموذج مكارثي من كتاب العلوم في الفصل الدراسي الأول 2023، كما تم بناء أدوات البحث، وهي عبارة عن اختبار مهارات التفكير المستدام، ومقياس المدافعة البيئية،، وتم استخدام المنهجين شبه التجريبي والوصفي التحليلي من خلال تطبيق تدريس "وحدة العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية " للصف الخامس المقترحة في ضوء نموذج مكارثي بهدف تنمية مهارات التفكير المستدام والمدافعة البيئية، وتكونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الصف الخامس الإبتدائى، وتم تقسيمهم الي مجموعتين الـأولي (5/1) المجموعه التجريبية وعددها (30)، والثانية المجموعة الضابطة(5/ 2) وعددها (30) فى العام في الفصل الدراسي الأول العام الدراسي (2022)، واستخدمت الباحثة اختبارمهارات التفكير المستدام ومقياس المدافعة البيئية ، وتوصلت نتائج البحث : وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المستدام ككل وفي مهاراته الفرعية كل على حدة لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس المدافعة البيئية ككل وفي مهاراته الفرعية كل على حدة لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التفكير المستدام ومهارات المدافعة البيئية لدى عينة الدراسة.
أبودهب, د / إيمان وفقي أحمد. (2023). فاعلية استخدام نموذج مكارثي في تدريس العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في تنمية مهارات التفكير المستدام والمدافعة البيئية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023(1), 321-410. doi: 10.21608/muja.2023.278353
MLA
د / إيمان وفقي أحمد أبودهب. "فاعلية استخدام نموذج مكارثي في تدريس العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في تنمية مهارات التفكير المستدام والمدافعة البيئية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023, 1, 2023, 321-410. doi: 10.21608/muja.2023.278353
HARVARD
أبودهب, د / إيمان وفقي أحمد. (2023). 'فاعلية استخدام نموذج مكارثي في تدريس العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في تنمية مهارات التفكير المستدام والمدافعة البيئية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023(1), pp. 321-410. doi: 10.21608/muja.2023.278353
VANCOUVER
أبودهب, د / إيمان وفقي أحمد. فاعلية استخدام نموذج مكارثي في تدريس العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في تنمية مهارات التفكير المستدام والمدافعة البيئية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023; 2023(1): 321-410. doi: 10.21608/muja.2023.278353