متطلبات تحسين فعالية برامج الاِسْتِجَابة للتدخل للطلاب ذوي اِضْطِرَابَات التوحد في ضوء مؤشرات الجودة الشاملة " تصور مقترح "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه أصول التربية – كلية التربية – جامعة المنيا مسؤول وحدة التدريب والجودة

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف الإطار الفكري لبرامج التدخل للاستجابة للطلاب ذوي اِضْطِرَابَات التوحد، كما هدف البحث الوقوف على برامج الاِسْتِجَابة للتدخل القائمة على البحث، واعتمد الباحث على المنهج الاستشرافي، بالإضافة إلى اِسْتِخْدام المنهج الوصفي، باعتبارهما المنهجين المناسبين للبحث، وتوصل البحث إلى تصور مقترح لمتطلبات تحسين فعالية برامج الاِسْتِجَابة للتدخل للطلاب ذوي اِضْطِرَابَات التوحد في ضوء مؤشرات الجودة الشاملة، تُسهم في تحقيق جودة، وفعالية البرامج المقدمة لهؤلاء الطلاب، كما تُسهم في تحقيق الأهداف التعليمية، والاحْتِيَاجات الفردية لهم، وتوصل البحث لبعض التوصيات، والتي كان من أهمها: يجب تصميم برامج تدريب المعلمين التي تزود معلمي الفصول الدراسية بالمهارات، والخبرات المطلوبة، وتدريبهم على برامج الاِسْتِجَابة للتدخل في ضوء مؤشرات الجودة الشاملة، كما يجب أن يَفهم المعلمون أهمية تحديد السلوكيات، وقياسها بعناية، وتطوير خطط التدخل، بناءً على الاِحْتِياجَات الفردية للطلاب، كما يجب على المعلمين تنفيذ استراتيجيات شاملة متفق عليها; لمعالجة اِحْتِياجَات التعلم المعرفية، والسلوكية، والاجتماعية للطلاب، وإدارة الفصول الدراسية المختلفة، كما يجب اِسْتِخْدام تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، وهو نموذج تعليمي يستهدف اِكْتِسَاب المهارات المختلفة، وتقليل السلوك المُشكل، كما يجب تدريب الطلاب على تحليل المهام، والتعليم المنفصل، والتعزيز الإيجابي، والتدخل السلوكي، والمراقبة الذاتية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية