التفكير المزدوج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعي ومنخفضي الميل للعنف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة بإدارة شبين الكوم التعليمية باحثة ماجستير في التربية تخصص (علم نفس تربوي)

المستخلص

أُجري هذا البحث على عينة أساسية مكونة من (108) تلميذاً وتلميذة، بواقع
(54
ذكراً - 54 أنثى) بالمرحلة الإعدادية بمدرسة حسين الغراب الإعدادية الخاصة بمحافظة المنوفية، وذلك بهدف الكشف عن مستويات التفكير المزدوج لدى مرتفعي ومنخفضي الميل للعنف، والتعرف على الفروق في التفكير المزدوج لدى مرتفعي ومنخفضي الميل للعنف من تلاميذ المرحلة الإعدادية، واعتمدت الباحثة على أداتين الأولى مقياس التفكير المزدوج به ( 6) أبعاد، (30) مفردة، إعداد محمد عبد الرءوف (2017) ، والثانية مقياس الميل للعنف به (4) أبعاد، (20) مفردة، إعداد محمد عبد الرءوف (2017)، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS) الإحصائي وتحليلها باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط بيرسون، فأشارت النتائج إلى أن أفراد العينة الأساسية للبحث لديهم مستويات متفاوتة من التفكير المزدوج، ووجود فروق واضحة بيانية بين متوسطات درجات مجموعتي البحث في التفكير المزدوج بأبعاده لصالح المجموعة منخفضي الميل للعنف وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والأفكار البحثية المقترحة.
 


الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية