هدفت الدراسة التعرف على معيقات التمكين الإداري في المدارس الثانوية في محافظة الخليل من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية، وتم اعتماد المنهج الوصفي لإجراء الدراسة، وأداة الاستبيان للحصول على البيانات الأولية باستخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة، وقد شملت عينة الدراسة (130) استجابة فيما كان الصالح منها للتحليل (99) استجابة فقط. وأشارت نتائج تحليل البيانات الكمية إلى أن جميع أبعاد التمكين الإداري وهي (اتخاذ القرار، التفويض، الحوافز، السلوك الإبداعي، النمو المهني والإداري) جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات أبعاد التمكين الإداري لمديري المدارس الثانوية تعزى للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، الدرجة العلمية، والخبرة العملية). وأوصت الدراسة بالمزيد من طرح مفهوم التمكين الإداري ضمن دورات تدريبية وورش العمل التي تجريها وزارة التربية والتعليم والمديريات التابعة لها، وإلى تعزيز المشاركة الفاعلة لمديري المدارس الثانوية في اتخاذ وتنفيذ القرارات المرتبطة بوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى ربط الإبداع والتميز بنظام حوافز أكثر فعالية، وأخيرًا ضبط عملية التفويض بآليات لها طابع رسمي منهجي.
حلواني, أ/ شيماء محمد فهمي. (2023). معيقات التمكين الإداري في المدارس الثانوية بمحافظة الخليل. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023(1), 139-186. doi: 10.21608/muja.2023.278339
MLA
أ/ شيماء محمد فهمي حلواني. "معيقات التمكين الإداري في المدارس الثانوية بمحافظة الخليل", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023, 1, 2023, 139-186. doi: 10.21608/muja.2023.278339
HARVARD
حلواني, أ/ شيماء محمد فهمي. (2023). 'معيقات التمكين الإداري في المدارس الثانوية بمحافظة الخليل', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023(1), pp. 139-186. doi: 10.21608/muja.2023.278339
VANCOUVER
حلواني, أ/ شيماء محمد فهمي. معيقات التمكين الإداري في المدارس الثانوية بمحافظة الخليل. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023; 2023(1): 139-186. doi: 10.21608/muja.2023.278339