فاعلية إستراتيجية قائمة على الدمج بين التدفق الذهني والانغماس اللغوي في تنمية مهارات الاسترسال في التحدث وغزارة الكتابة لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الاسترسال في التحدث وغزارة الكتابة لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية، باستخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين التدفق الذهني والانغماس اللغوي، واستخدم المنهج التجريبي؛ التصميم شبه التجريبي، القائم على مجموعتين تجريبية وضابطة، وتكونت عينة البحث من: (16) طالبًا وطالبة، من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة، بشعبة اللغة العربية، كلية التربية، جامعة المنوفية، تمَّ تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين، تجريبية: درست باستخدام الإستراتيجية المقترحة، وضابطة درست بالطريقة التقليدية، ولتحقيق أهداف البحث صمَّم الباحث بطاقة ملاحظة مهارات الاسترسال في التحدث، تكونت من: (22) مهارة، واختبار غزارة الكتابة تكوَّن من: (20) مفردة، وقام الباحث بإعداد أوراق عمل لتنمية مهارات الاسترسال في التحدث، وغزارة الكتابة، لدى الطلاب المعلمين، باستخدام الإستراتيجية المقترحة، ودليل معلم المعلم لتدريسها، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة على بطاقة ملاحظة مهارات الاسترسال في التحدث، وغزارة الكتابة، لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية