فاعلية برنامج إرشادى سلوكى معرفى لتحسين السلوك التفاعلى للأطفال غيرالعاديين بقاعات الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثه

المستخلص

قامت الباحثة باجراء دراسة بعنوان "فاعلية برنامج إرشادى سلوكى معرفى لتحسين السلوك التفاعلى للأطفال غيرالعاديين بقاعات الدمج" هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية البرنامج المعد القائم على الارشاد السلوكى لتحسين السلوك التفاعلى للاطفال غير العاديين "المدمجين" بقاعات الدمج ولتحقيق هدف هذة الدراسة فقد تم اجراء الدراسة على عينة قوامها (15) طفل وطفلة من فصول المستوى الثانى لرياض الاطفال باحدى المدارس استخدمت الدراسة عدة ادوات شملت مقياس السلوك التفاعلى للاطفال (اعداد الباحثة) برنامج ارشادى سلوكى معرفى (اعداد الباحثة)، وقد استخدمت الباحثة العديد من الأساليب الاحصائية كالتحليل الاحصائي لبيانات البحث والرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS: Statistical Package for the Social Sciences v.25 والتحليل الاحصائي الوصفي المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وأكبر درجة وأصغر درجة واستخدمت ايضاً معاملات الارتباط لدراسة الصدق والثبات للأدوات والتمثيل البياني بالأعمدة واختبار ت للمجموعة الواحدة واختبار ولكوكسون لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين مترابطتين واختبار التحليل البعدي لقياس حجم الأثر وللتعرف على فاعلية البرنامج الارشادى السلوكى المعرفى لتحسين السلوك التفاعلى للاطفال غير العاديين بقاعات الدمج، للوصول لنتائج الدراسة وتفسيراتها وتوصلت نتائج الدراسة الى: وجود فروق دالة احصائيا عند مستوي 0.01 بين المتوسطين الفرضي والفعلي لصالح المتوسط الفعلي بالنسبة للتطبيق البعدي مما يعني ارتفاع مستوي السلوك التفاعلي في التطبيق البعدي لدي العينة الأطفال غير العاديين المدمجين، وجود فرق ذا دلالة إحصائية (عند مستوي 0.01) بين درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس السلوك التفاعلي ككل ولأبعادها الفرعية لصالح التطبيق البعدي أي أن البرنامج الارشادي المعرفي السلوكي له فاعلية مرتفعة وتأثير قوي في تحسين السلوك التفاعلي، وعدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين درجات عينة البحث في التطبيقين التتبعي والبعدي لمقياس السلوك التفاعلي ككل ولأبعادها الفرعية. أي أن البرنامج الارشادي المعرفي السلوكي له فاعلية مرتفعة وتأثير مستمر في تحسين السلوك التفاعلي. ذلك يعني بقاء الأثر واستمراريته بعد تطبيق البرنامج بفترة زمنية

الموضوعات الرئيسية