دور الإدارة المدرسية فى تحقيق أهداف المرحلة الابتدائية من وجهه نظر معلمى بعض المدارس بمنطقة عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد / التربية المقارنة والإدارة التعليمية جامعة الملك خالد (كلية التربية – شطر الطالبات – أبها) الممملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور الادارة االمدرسية فى تحقيق أهداف المرحلة الابتدائية من وجهه نظر معلمى بعض المدارس بمنطقة عسير من خلال تحديد درجة ممارسات مدير المدرسة لتحقيق أهداف المرحلة الإبتدائية، والفوائد المترتبة على تحقيق أهداف المرحلة الإبتدائية، والمشكلات التى تواجه إدارة المدرسة فى  تحقيق أهداف المرحلة الإبتدائية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد بلغت عينة الدراسة ( 225) معلم من بعض مدارس منطقة عسير، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة خلال العام الجامعي 1444 ه.
     وأظهرت نتائج الدراسة أن الإدارة المدرسية  تقوم بدورها لتحقيق أهداف المرحلة الإبتدائية بشكل جید وكذلك ادارته، من خلال دورها تجاه المعلم والبیئة والاهتمام بالأنشطة والمناهج الدراسية وذلك لتحقيق أهداف المرحلة الإبتدائية، ومن الفوائد المترتبة على تحقيق أهداف المرحلة الإبتدائية(تعزيز الثقة بنفس الطالب، ومساعدة الطالب على التكیف مع الظروف البيئية لمتطلبات المجتمع وتحقيق ربط كامل بین العلم والعمل)، ومن المشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية  في تحقيق أهداف المرحلة الإبتدائية (عدم تخصيص الوقت الكافي للمجالات العلمیة مثل تخصيص وقت لإجراء التجارب، وعدم اشتراك أولیاء الأمور للعمل معا من أجل تحقيق أهداف المرحلة الإبتدائية).
كما أوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمون على إدارة البرامج المختلفة لتحقيق أهداف المرحلة الإبتدائية، والمطالبة بتوفير الإمكانات اللازمة التي تعین على تحقيق الأهداف.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية