فعالية برنامج قائم على قصص الحيوان في القرآن الكريم في تنمية مهارات التفكير والتواصل الشفوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على قصص الحيوان في القرآن الكريم في تنمية مهارات التواصل الشفوي والتفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؛ ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء مجموعة من الأدوات، هي: قائمة بمهارات الاستماع، وقائمة بمهارات التحدث، وقائمة بمهارات التفكير التحليلي اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، واختبار لقياس مهارات الاستماع، واختبار لقياس مهارات التحدث، وبطاقة ملاحظة؛ لتقدير أداء التلاميذ في اختبار مهارات التحدث، واختبار لقياس مهارات التفكير التحليلي، والبرنامج القائم على قصص الحيوان في القرآن الكريم؛ لتنمية مهارات الاستماع والتحدث والتفكير التحليلي لدى التلاميذ، ودليل للمعلم للاسترشاد به عند استخدام البرنامج، وبعد تحكيم الأدوات والتأكد من صلاحيتها للتطبيق، شرع الباحث في تطبيق التجربة على عينة البحث المتمثلة في (35) تلميذًا وتلميذة، وبعد الانتهاء من تطبيق البحث، أثبتت النتائج فعالية البرنامج في تنمية مهارات التواصل الشفوي والتفكير التحليلي لدى التلاميذ؛ حيث توصل البحث إلى النتائج الآتية:
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستماع لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التحدث لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي لصالح التطبيق البعدي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية