فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي في الفيزياء لدي طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

في تدريس الفيزياء لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد مواد وأدوات البحث في دليل المعلم بالاستراتيجية المستخدمة وسجل النشاط واختبار مهارات الإستقصاء العلمي ومهاراته (الملاحظة- التفسير- الاستنتاج- المقارنة- التنبؤ- التصنيف- الاتصال)، وتم اختيار عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، تم تقسيمهم إلي مجموعتين بواقع (30) طالبة كمجموعة تجريبية درست باستراتيجية الصف المقلوب، و(30) طالبة كمجموعة ضابطة درست نفس المحتوي بالطريقة المعتادة في التدريس، وقد اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم علي تصميم التطبيقين (القبلي- البعدي) لمجموعتين (تجريبية- ضابطة) وتم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، واسفرت النتائج عن وجود أثر كبير ومهم تربوياً لاستخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لطلاب الصف الثاني الثانوي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية