برنامـج قائـم علـى المحاكـاة التفاعليـة لتنميـة المهارات العملية بمقرر إلكترونيات القوى لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول ( أ ) كهرباء علمي بمدرسة النجاح الثانوية الصناعية المشتركة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية المهارات العملية بمقرر إلكترونيات القوى لدى طلاب الصف الثالث الثانوى الصناعى بتخصص التركيبات والمعدات الكهربية نظام الثلاث سنوات، وذلك من خلال برنامج قائم على المُحاكاة التفاعُلية، واستخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من ( 60 ) طالبة، تم اختيار عدد (30) طالبة من طالبات مدرسة النجاح الصناعية المشتركة كمجموعة تجريبية ( درست باستخدام برنامج المُحاكاة التفاعلية)، وعدد (30) طالبة من طالبات مدرسة بدر الفنية للبنات كمجموعة ضابطة ( درست بالطريقة المعتادة) والمدرستين تابعتين لإدارة التحرير التعليمية ببدر محافظة البحيرة، وقامت الباحثة بإعداد مادة المعالجة التجريبية ( قائمة بالمهارات العملية المطلوب تنميتها، البرنامج القائم على المٌحاكاة التفاعلية، دليل لإستخدام برنامج المُحاكاة ) كما تم إعداد أدوات القياس وهى ( اختبار تحصيلى، أوراق عمل تطبيقية، بطاقات ملاحظة) وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً، أسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.01 ) بين متوسطى درجات الطالبات في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى
( 0.01 )
بين متوسطى درجات الطالبات في التطبيق البعدى لبطاقات الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.01 ) بين متوسطى درجات الطالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.01 ) بين متوسطى درجات الطالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى بطاقات الملاحظة لصالح التطبيق البعدى.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية