هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الصراع التنظيمي لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة المنوفية من وجهة نظر المعلمين والمديرين ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم إستبانة تضمنت إستراتيجية( التعاون ) ، وبعد التحقق من ثباتها وصدقها ، تم تطبيقها على عينة قوامها ( 272) معلما ومعلمة ، وعدد (73) مديرا ومديرة ، لتكون اجمالى العينة (345) فردا ، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد عينة الدراسة عن إستراتيجية ( التعاون )، ككل متوسطة بمتوسط حسابي ( 3,30) والذي يقع في فئة الاستجابات المتوسطة وانحراف معياري (0,75) ،كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.5) لتقديرات عينة الدراسة على إستراتيجية التعاون تبعا لمتغيرات الدراسة ، وقد تضمنت الدراسة عدة توصيات منها: ضرورة تدريس الصراع ضمن مناهج وبرامج كليات التربية ، مشاركة المعلمين في التخطيط للتعليم بهدف مواجهة الصراعات المدرسية.
مجر, أ/ مسعود عامر محمد. (2022). إستراتيجية التعاون كمدخل لإدارة الصراع التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام في ضوء آراء المعلمين والمديرين بمحافظة المنوفية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(4), 369-422. doi: 10.21608/muja.2022.264933
MLA
أ/ مسعود عامر محمد مجر. "إستراتيجية التعاون كمدخل لإدارة الصراع التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام في ضوء آراء المعلمين والمديرين بمحافظة المنوفية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022, 4, 2022, 369-422. doi: 10.21608/muja.2022.264933
HARVARD
مجر, أ/ مسعود عامر محمد. (2022). 'إستراتيجية التعاون كمدخل لإدارة الصراع التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام في ضوء آراء المعلمين والمديرين بمحافظة المنوفية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(4), pp. 369-422. doi: 10.21608/muja.2022.264933
VANCOUVER
مجر, أ/ مسعود عامر محمد. إستراتيجية التعاون كمدخل لإدارة الصراع التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام في ضوء آراء المعلمين والمديرين بمحافظة المنوفية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022; 2022(4): 369-422. doi: 10.21608/muja.2022.264933