إستراتيجية التعاون كمدخل لإدارة الصراع التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام في ضوء آراء المعلمين والمديرين بمحافظة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الصراع التنظيمي لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة المنوفية من وجهة نظر المعلمين والمديرين ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم إستبانة تضمنت إستراتيجية( التعاون ) ، وبعد التحقق من ثباتها وصدقها ، تم تطبيقها على عينة قوامها ( 272) معلما ومعلمة ، وعدد (73) مديرا ومديرة ، لتكون اجمالى العينة (345) فردا ، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد عينة الدراسة عن إستراتيجية ( التعاون )، ككل متوسطة بمتوسط حسابي ( 3,30) والذي يقع في فئة الاستجابات المتوسطة وانحراف معياري (0,75) ،كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.5) لتقديرات عينة الدراسة على إستراتيجية التعاون تبعا لمتغيرات الدراسة ، وقد تضمنت الدراسة عدة توصيات منها: ضرورة تدريس الصراع ضمن مناهج وبرامج كليات التربية ، مشاركة المعلمين في التخطيط للتعليم بهدف مواجهة الصراعات المدرسية.

الموضوعات الرئيسية