التفكير القائم على الحكمة كمتغير وسيط بين اليقظة العقلية والازدهار النفسي لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية كلية التربية- جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى فحص العلاقة السببية بين اليقظة العقلية كمتغير مستقل، والتفكير القائم على الحكمة كمتغير وسيط، والازدهار النفسي كمتغير تابع لدى طلاب كلية التربية بجامعة السويس، وأيضًا التعرف على التأثيرات المباشرة بين اليقظة العقلية والتفكير القائم على الحكمة والازدهار النفسي وإختبار النموذج السببي المفترض، وتحقيقًا لهذه الأهداف أجري البحث على عينة قوامها 390 من طلاب وطالبات جامعة السويس كلية التربية) منهم70 من ذكوراً و320 اناثاً (.وبعد تطبيق مقياس اليقظة العقلية (إعداد: Baer, Smith, Hopkins, Krietemeyer & Toney, 2006، تعريب: البحيري والضبع وطلب والعواملة، 2014)، ومقياس التفكير القائم على الحكمة )إعداد الباحث(، ومقياس الازدهار النفسي )إعداد: رزق، 2020) على عينة الدراسة، أسفرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات طلاب كلية التربية على مقياسي اليقظة العقلية والتفكير القائم على الحكمة (الأبعاد والدرجة الكلية)، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات طلاب كلية التربية على مقياسي الازدهار النفسي ومقياس التفكير القائم على الحكمة (الأبعاد والدرجة الكلية)، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى للنوع فى كل من اليقظة العقلية والتفكير القائم على الحكمة والازدهار النفسي لدى طلاب كلية التربية، كما أسفرت النتائج بأنه يمكن التنبؤ بالازدهار النفسي من خلال الدرجة الكلية لكلًا من اليقظة العقلية والتفكير القائم على الحكمة لدى طلاب كلية التربية، وتم قبول نمذجة العلاقة السببية المفترضة من قبل الباحث بين اليقظة العقلية كمتغير مستقل والتفكير القائم على الحكمة كمتغير وسيط والازدهار النفسي كمتغير تابع لدى طلاب كلية التربية. وفي ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة، تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية