عسر القراءة (Dyslexia) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم علم النفس جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن عسر القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيةمن وجهة نظر معلميهم ، كما هدفت إلى التعرف على أسباب عسر القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستقصاء أثر متغيرات(النوع، والمؤهل العلمي، والخبرة). تكونت عينة الدراسة من 277معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء استبانة مكونة من (30) عبارة تقيس أربعة أبعاد، هي: البعد المتعلق بالتلميذ وعددها 9، البعد المتعلق بالمعلم وعددها 7، البعد المتعلق بأساليب التدريس وعددها 7 ، وأخيرًا البعد المتعلق بالمقرر الدراسي وعددها 7، تم استخدم المنهج الوصفي، كما تم تطبيقها في الفصل الدراسي الأول للعام1443/2022 ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة عسر القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم جاءت بدرجة موافق، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام(3.59من 5)، وجاء البعد الثاني المتعلق بالتلميذ في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (3.38) وبدرجة موافق، وجاء في المرتبة الثانية البعد الرابع المتعلق بأساليب التدريس بمتوسط حسابي قدره (3.62) وبدرجة موافق، ثم جاء البعد الأول المتعلق بالمعلم في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي قدره(3.51) وبدرجة موافق، وأخيرًا جاء البعد الثالث المتعلق بالمقرر الدراسي في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي قدره (3.35) وبدرجة محايد. كما لا توجد فروق في وجهات نظر معلميهم في عسر القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تُعزى لمتغير (النوع، والمؤهل العلمي، والخبرة). وبناءً على النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: إعداد البرامج والخطط اللازمة لمعالجة عسر القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وزيادة عدد حصص القراءة بما يساعد على إعطاء فرصة أكبر للتلاميذ على أخذ وقتهم الكافي لتجاوز الصعوبة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية