برنامج مهني قائم على التكامل بين نموذج TPACK ومهارات القرن (٢١) لتطوير الأداء التدريسي لمعلمات العلوم وأثره في تنمية الذكاء العملي وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية- جامعة المجمعة

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية- جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة بناء برنامج مهني قائم على التكامل بين نموذج TPACK)) ومهارات القرن (٢١)، والكشف عن فاعليته في تطوير الأداء التدريسي لمعلمات العلوم، وأثر ذلك في تنمية الذكاء العملي وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى طالباتهن، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (١٥) معلمة من معلمات العلوم بإدارة التعليم بمحافظة الزلفي، وطالباتهن في المرحلة الثانوية، اللاتي بلغ عددهن (٥٧٩) طالبة، وبناء الباحثان برنامجاً قائماً على التكامل بين نموذج TPACK)) ومهارات القرن (٢١)، وأعد الباحثان بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمات العلوم، وكذلك اختبار الذكاء العملي، واختبار طبيعة المسعى العلمي لطالبات المرحلة الثانوية. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات العلوم في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي؛ وذلك لصالح التطبيق البعدي، وأن حجم تأثير البرنامج كان كبيراً جداً حيث بلغ (٠,٩٥)، مما يشير إلى أن فاعلية البرنامج في تطوير الأداء التدريسي لمعلمات العلوم في المرحلة الثانوية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المرحلة الثانوية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الذكاء العملي، ولاختبار طبيعة المسعى العلمي؛ لصالح التطبيق البعدي، مما يشير أن تطوير الأداء التدريسي لمعلمات العلوم من خلال البرنامج المهني القائم على التكامل بين نموذج تيباك (TPACK) ومهارات القرن الحادي والعشرين له أثر كبير في تنمية الذكاء العملي وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية