تطوير بيئة التعلم في مدارس الفصل الواحد بمحافظة المنوفية في ضوء معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم المجتمعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث

المستخلص

يهدف البحثُ إلى تطوير بيئة التعلم في مدارس الفصل الواحد في محافظة المنوفية في ضوء معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم المجتمعي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والاستبانة کأداة لجمع البيانات، وقد تضمنت عينة البحث کلًا من (مدير إدارة الفصل الواحد بمحافظة المنوفية – رؤساء الأقسام بالمديرية – رؤساء الأقسام بالإدارات المنفذ بها مشروع مدارس الفصل الواحد – بعض موجهي مدارس الفصل الواحد – معلمات مدارس الفصل الواحد بمحافظة المنوفية). کما تضمنت معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم المجتمعي کلًا من معيار بيئة التعلم، ومعيار المشارکة المجتمعية، ومعيار التعلم، ومعيار المعلمة، وکذلک معيار التنمية المهنية. وقد اشتمل البحث على مجموعة من النتائج الميدانية؛ کان من أبرزها أنه تسود علاقات اجتماعية إيجابية متبادلة بين المجتمع المدرسي في هذه المدارس، وضعف توافر متطلبات الأمن والسلامة بالمبنى، وضعف توافر شروط التجهيزات اللازمة للمدرسة، وعدم وجود مکتبة أو معمل وسائط، وکذلک عدم وجود معمل علوم. وقدمت الباحثة آليات وإجراءات لتطوير بيئة التعلم برصد وتحديد الأماکن اللازمة لإقامة مبانٍ تخدم هذا النمط من التعليم، وتشکيل إدارة أزمة من کافة الخبراء المعنيين بالتعليم لبحث مشکلات بيئة التعلم، وإجراء دراسات على مستوى عالٍ من التخطيط لدراسة احتياجات بيئة التعلم في هذا المدارس. وانتهى البحث بالعديد من التوصيات؛ منها: دراسة احتياجات المحافظة من هذه المدارس، وتوفير إخصائي وإداري لکل درجة، وأهمية نشر الوعي بأهمية المشارکة المجتمعية مساندة لجهود الدولة، وکذلک بناء هذه المدارس طبقًا لمعايير الجودة واستکمال صيانة المباني القديمة.

الموضوعات الرئيسية