يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الدعم المالي للبحث العلمي بجامعة المنوفية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها، مع تحديد متطلبات دعم البحث العلمي وتطويره في الجامعات، والکشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين أعضاء هيئة التدريس حول الدعم المالي للبحث العلمي بجامعة المنوفية ترجع إلى متغير الکلية، وتقديم المقترحات التي يمکن أن تسهم في تحسين الدعم المالي للبحث العلمي. واعتمد البحث على المنهج الوصفي باعتباره أکثر المناهج البحثية ملائمة لطبيعة البحث، وتمثلت أداة البحث في الاستبانة والتي طبقت على عينة البحث المکونة من (352) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ببعض کليات جامعة المنوفية بواقع (22.7%) من مجتمع البحث الأصلي. وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج من أهمها:
حدد البحث المتطلبات اللازمة لدعم البحث العلمي وتطويره في خمسة مجالات وهي: (الإجراءات الإدارية والتنظيمية، الدعم المادي، الإجراءات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس، المستلزمات المادية والتکنولوجية، الشراکة مع القطاع الخاص).
جاء مستوى الدعم المالي للبحث العلمي بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.73).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس حول الدعم المالي للبحث العلمي بجامعة المنوفية لصالح الکليات النظرية والمختلطة على حساب الکليات العملية.
الغباشى, أ / محمد على. (2022). دعم البحث العلمي بجامعة المنوفية وسبل تحسينه. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(3), 189-232. doi: 10.21608/muja.2022.253813
MLA
أ / محمد على الغباشى. "دعم البحث العلمي بجامعة المنوفية وسبل تحسينه", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022, 3, 2022, 189-232. doi: 10.21608/muja.2022.253813
HARVARD
الغباشى, أ / محمد على. (2022). 'دعم البحث العلمي بجامعة المنوفية وسبل تحسينه', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(3), pp. 189-232. doi: 10.21608/muja.2022.253813
VANCOUVER
الغباشى, أ / محمد على. دعم البحث العلمي بجامعة المنوفية وسبل تحسينه. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022; 2022(3): 189-232. doi: 10.21608/muja.2022.253813